• الموقع : موقع سماحة الشيخ محسن آل عصفور .
        • القسم الرئيسي : خدمات الموقع العامة .
              • القسم الفرعي : متن دعاء العقيقة في اليوم السابع .
                    • الموضوع : ما يقال عند ذبح العقيقة .

ما يقال عند ذبح العقيقة

ما يقال عند ذبح العقيقة

 

يستحبّ حالة الذبح  التسمية والدعاء بالمأثور بأن يقول الأب :

 بسم اللّه وباللّه اللّهم عقيقة عن فلان > وتسميه < لحمها بلحمه ودمها بدمه وعظمها بعظمه اللّهم اجعلها وقاءاً لمحمد وآله (عليهم السلام)

وفي رواية: إذا ذبحت فقل: بسم اللّه وباللّه والحمد لله واللّه أكبر إيماناً باللّه وثناءاً على رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) والعصمة لأمره والشكر لرزقه والمعرفة بفضله علينا أهل البيت،

فإن كان ذكراً فقل:

اللّهم إنّك وهبت لنا ذكراً وأنت أعلم بماوهبت ومنك ماأعطيت وكلّما صنعنا فتقبله منّا على سنّتك وسنّة نبيّك ورسولك (صلّى اللّه عليه وآله وسلم) واخسأ عنا الشيطان الرجيم لك سُفِكت الدماء لا شريك لك والحمد للّه ربّ العالمين.

وفي رواية قال: إذا أردت أن تذبح العقيقة قلت: ياقوم إنّي بريء ممّا تشركون إنّي وجّهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً مسلماً وماأنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين لاشريك له وبذلك اُمرت وأنا أوّل المسلمين، اللهمّ منك ولك بسم اللّه وباللّه واللّه أكبر اللّهم صلّ على محمد وآل محمد وتقبّل من فلان بن فلان وتسمى المولود باسمه ثمّ تذبح.

وفي رواية  قال: يقال عند العقيقة: اللّهم منك ولك كما وهبت وأنت أعطيت، اللّهم فتقبله منّا على سنّة نبيّك ويستعيذ باللّه من الشيطان الرجيم ويسمي ويذبح ويقول: لك سُفكت الدماء لا شريك لك الحمد لله ربّ العالمين اللّهم اخسأ الشيطان الرجيم.

نص الذكر الخاص لعقيقة البنت

بسم اللّه الرحمن الرحيم

بعد ان يوكل الأب من ينوب عنه في ذبحها يقول الذابح عند العزم على الشروع في الذبح  :

بوكالتي عن (فلان بن فلان > وتذكر إسم أب البنت< )  وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين .

بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ  ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن

( فلانة بنت فلان > وتذكر إسم المولودة الأنثى وإسم والدها<)

اللّهم لحمُهَا بلحمِها ، ودمُهَا بدمِهَا ،وعظمُهَا بعظمِهَا، وشعرُهَا بشعرِهَا، وجلدُهَا بجلدِهَا، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـها على  ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله .

بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً  باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام .

اللّهم أنتَ وهبتَ لوالديها ( أنثى ) وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله من والديها على سنتك  وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنهما وعنها وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين.

أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلانة بنت فلان > وتذكر إسم المولودة الأنثى< )

ثمّ تذبح.

نص الذكر الخاص لعقيقة الولد

بسم اللّه الرحمن الرحيم

 بعد ان يوكل الأب  من ينوب عنه في ذبحها يقول الذابح عند العزم على الشروع في الذبح  :

بوكالتي عن ( فلان بن فلان > وتذكر إسم أب الطفل< ) وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين ، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين .

بسم اللّه وباللّه ، منكَ وبكَ  ولكَ وإليكَ ، اللّهم هذه عقيقةٌ عن

( فلان بن فلان > وتذكر إسم المولود الذكروإسم أبيه< )

اللّهم لحمُهَا بلحمِه ، ودمُهَا بدمِه ،وعظمُهَا بعظمِه، وشعرُهَا بشعرِه، وجلدُهَا بجلدِه، اللّهم إجعلها وِقَاءَ لـه، على  ملتك ودينكَ وسنّة نبيّكَ محمد صلّى الله عليه وآله .

بسم اللّه وباللّه والحمد للّه ،واللّه أكبر إيماناً  باللّه ، وثناءاً على رسول اللّه صلّى الله عليه وآله ، والعصمةُ بأمره ، والشكرُ لرزقه ، والمعرفةُ لفضله على أهل البيت عليهم السلام .

اللّهم أنتَ وهبتَ لوالديها ( ذكراً ) وأنت أعلم بما وَهَبْتَ ، ومنكَ ما أعطيتَ ، ولكَ كلّ ما صنعنا، فتقبله من والديها على سنتك  وسنّة نبيّك صلّى الله عليه وآله ،واخنِس واخسأ عنهما وعنه وعنّا الشيطان الرجيم ، ولك سفكُ وسكبُ الدماء ، ولوجهك القربانُ لا شريك لك، والحمد للّه ربّ العالمين.

أعوذ باللّه السميع العليم من شر الشيطان الرجيم ، بسم اللّه واللّه أكبر، اللّهم صل على محمّد وآل محمّد، وتقبل من ( فلان بن فلان > وتذكر إسم المولود الذكر< )

ثمّ تذبح.


  • المصدر : http://www.al-asfoor.org/edara/subject.php?id=486&tab=4
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2007 / 10 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2014 / 09 / 1