مسائل في تقليد الميت 

( القسم : مسائل التقليد في فروع الدين )

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
 اللهم صل على محمد وآل محمد
 شيخنا العلامة الميرزا محسن آل عصفور أدامه الله
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 أتوجه إليكم بهذه المسألة وتفريعاتها راجيا التفصيل قدر المستطاع، مع الدعاء
لكم بخالص التوفيق.
 هل جواز تقليد الميت متسالم عليه بين الفقهاء الأخباريين؟ أم هناك فقيه
أخباري -من المعاصرين أو الماضين- يقول بعدم جواز تقليد الميت إبتداء أو
استدامة؟
 وهل قول الفقيه بعدم جواز تقليد الميت -إبتداء أو استدامة - مما يخرجه عن حيز
الإخباريين ويدرجه ضمن الأصوليين؟
 هذا مع ملاحظة أن الأصوليين يقولون أن القول بجواز أو عدم جواز تقليد المميت
مما لا يخرج الفقيه من حيز الأصولية، فالمطلوب هنا هو رأي الأخباريين بقطع
النظر عن رأي غيرهم.
 ولكم أصدق الدعاء.

الجواب : بسمه تعالى
قولك :
هل جواز تقليد الميت متسالم عليه بين الفقهاء الأخباريين؟
جوابه :نعم ويعد من ضروريات المدرسة الأخبارية التي قام الدليل القطعي على
ثبوته والتسالم عليه بينهم .
والقول بالجواز يعنى  الأعم أي من حق المكلف التخيير بين تقليد الفقيه الحي كما
يجوز تقليد الفقيه الميت
ــــــــــــــ
قولك :
 أم هناك فقيه أخباري -من المعاصرين أو الماضين- يقول بعدم جواز تقليد الميت
إبتداء أو استدامة؟
جوابه : لايوجد من اعلامهم من صرح بمثل ذلك لأن مقولته لو اتفق صدورها منه
ستكون اشبه شيء بخرط القتاد واقرب للفساد من السداد وادعى للمكابرة والعناد
ـــــــــــــ
قولك :
وهل قول الفقيه بعدم جواز تقليد الميت -إبتداء أو استدامة - مما يخرجه عن حيز
الإخباريين ويدرجه ضمن الأصوليين؟\
جوابه : قد لا يخرجه عن حيز الأخباريين ولكنه قد  يخرجه عن زمرة فقهائهم لأنه
لم يطع مولاه ولم يخالف هواه في هذه المسألة الواضحة الجلية التي لا لبس فيها
ولا شبهة حيث إنه أفتى لا عن دليل معتبر مشهور ولا برهان مأثور وانماعن استحسان
وتشهي واستسلاق ممن هو مع مسلكه على غير وفاق
ـــــــــــــ
قولك :
 هذا مع ملاحظة أن الأصوليين يقولون أن القول بجواز أو عدم جواز تقليد المميت
مما لا يخرج الفقيه من حيز الأصولية، فالمطلوب هنا هو رأي الأخباريين بقطع
النظر عن رأي غيرهم.
جوابه :هذه المسألة  ليست من المسائل التي يتشخص فيها المحق من المبطل ومجرد
الموافقة مع الأصوليين في القول بجواز تقليد الفقيه الميت ابتداءاً او استدامة
لا تعني شيئاً لأن تقليد الفقيه الأصولي في نظر الأخباريين  ليس بمجزي ولا مبرئ
للذمة لا في الحياة ولا في الممات فالمجتهد منهم عندهم في حكم الأموات فضلاً عن
الأموات انفسهم وأن العمدة ومربض الفرس والمحور الأهم في المدرستين  هي مباني
الاستنباط وأسس ومعايير تشخيص الحكم الشرعي ومتى انجزها الفقيه الممثل لمدرسة
أهل البيت على اصولها الحقة ومبانيها جاز العمل بها والاخلاد اليها والتعويل
عليها من دون اشتراط الحياة والموت في الأخذ والتلقي .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 8018  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 تخميس المكافأة الجامعية

 حكم عطف الشابة على زميلتها

 هل يجب ثمن ثلث الهدي مع تعذر تقسيمه الى ثلاثة اثلاث والأكل منه

 اصطدام كتف الشاب بالشابة

 اعادة قراءة الفاتحة بعد الفراغ منها

 اصطحاب الأولاد غير المدعويين لتناول الطعام

 سؤال عن وثيقة ارهابية منسوبة للمجلس الأعلى الاسلامي

 طرح القضايا السياسية في العزاء الحسيني

 مجيء الدورة للصائمة قبل اذان المغرب

 مقدار ما ينبغي توفيره من شعر الرأس قبل الاحرام للحج

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 12388490

 • التاريخ : 26/09/2020 - 02:43

[ إتصل بنا ] || [ سجل الزوار ]

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net