تأثير شرب حليب الزوجة على الزوج 

( القسم : مسائل النسب )

السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم سماحة الميرزا محسن العصفور حفظه الله
كتب أحد زوار موقعكم هذا السؤال لفضيلتكم:
هل يجوز لزوج شرب حليب المرآة
فكان ردكم كالآتي:
بسمه تعالى
لو كان عمر الزوج أقل من سنتين كما لو زوجه وليه بولايته عليه ورضع الرضاعة الشرعية من زوجته بمقدار خمسة عشر رضعة متوالية أو يوم وليلة فقد حرمت عليه
زوجته مؤبداً
أما من جاوز ذلك السن ومنه سائر الأزواج في أعمارهم الإعتيادية المتعارف عليه الآن فقد يتفق إذا كانت الزوجة قد حملت وولدت وترضع طفلاً لها عند المداعبة وتقبيل الثدي قد يسبق الى فمه شيء من حليب ثديها فإن مثل ذلك الحليب لا
يحرم عليه تناوله بل هو مباح لا شيء فيه ولا يترتب عليه أي شبهة أو إشكال شرعي .
والاستفسار هو أنه:
يوجد في فقه الأنوار الوضية الميسرما يفيد بحرمة شرب لبن المرأة وهذا نصه (منقول من موقعكم على الانترنت
مسألة 737: المحرمات المنصوص عليها من الأشربة والسوائل هي: الخمر قليلها وكثيرها إختياراً وإضطراراً مطلقاً لعدم تصور النفع فيها بالكليّة ،وكذا يحرم إستعمال كل ماخالطه من المستحضرات كالعطورات والكحل وأصباغ المكياج ونحوها،وكل مسكر قليله وكثيره كالحشيشة،وكل مائع يقطر فيه المسكر،والفقاع والنبيذ،وكل عصير عنبي غلا وإشتد ولم يذهب ثلثاه، ومثله العصير الزبيبي ،ويحلان بذهاب الثلثين،واللبن من الحيوان الذي يحرم أكله ولو كان إنساناً إلا المرضع قبل فطامه،ويحرم تناول الدم الخارج من ذي النفس السائلة مطلقاً ،وجميع أنواع السموم وكل سائل كيميائي وغيره يضر
بصحة جسم الإنسان ويفتك به.
فهل يجوز لمقلدي الشيخ حسين( أعلى الله مقامه) أو غيرهم ما ذكرتم من حلية الشرب مع أنه يتعارض مع هذه الفتوى. و دمتم بخير..

الجواب :

بسمه تعالى
ما ذكرناه لا
يتعارض مع ما تفضلت بنقله إذ الحكم المذكور بحرمة تناول حليب ما يحرم أكله هاهنا بالنسبة للطفل الرضيع فالحكم فيه أنه لا يجوز للأم أو المرضعة إذا كانت غير الأم أن تستمر في رضاعته بعد انقضاء مدة السنتين زائداً عليها كما تضمن الاشارة الى أنه يحرم شرب لبن الحيوانات التي يحرم أكلها مثل السباع والضباع والقطط والأرنب والفيل ونحوها .
وأما الزوج فله حكم آخر لم يتم التعرض له فيما أشرت مما ذكرناه في
الكتاب المذكور
إذ ( فقه الأنوار الوضية الميسر ) كتاب مختصر وهناك الكثير من
الفروع لم يتطرق اليها كما هو واضح وسنستدركه في مصنفات جامعة أخرى إن شاء الله تعالى.
وقد ورد أيضاً للزوج رخص استثنائية ذكرها علماؤنا في كتبهم الإستدلالية
ونفوا وجود الدليل على المنع منها وعلى حرمتها بإعتبار أنها فضلات مثل اللعاب والدمع واللبن
وافتوا بعدم حرمة ما يسبق منها الى جوفه وجواز مص لسان كل من
الزوج والزوجة وابتلاع لعاب كل منهما للآخر بل وردت الرخصة حتى في الكتابية وغيرها على الرغم من القول بنجاستها لو تزوجها المسلم بملك اليمين أو النكاح المنقطع فإنه يجوز له ابتلاع لعابها ما لم يخالطه خمر أو خنزير إذ عليه أن يمنعها من ذلك فترة عقده بها .
ويضاف الى ذلك أن لبن المرضع يستمر سنتين ومقاربة الزوج ومداعبته لها
تتكرر معها بشكل طبيعي وما يحدث بينهما من مداعبة ومص الزوج للثدي أثناء المعاشرة الجنسية هو من الأمور المعتادة بينهما و يتعذر معها اجتناب ما يخرج من لبن عندها ولا يمكن للزوج تجنب سبقه الى الفم والجوف
وقد حدثت بيننا وبين جماعة من مراجع
و فقهاء في مدينة قم قبل عشرين سنة مناقشات حول تلك المسألة بالذات وعند مساءلة الكثير منهم قالوا بالجواز بدون تحفظ وهو خلاف الحكم المشهور بين قدامى الأصوليين ..



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 19002  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 المحادثة قبل الزواج بقصد الزواج

 فتاة لم تصل منذ الصغر

 ما المراد بالقديم

 الاتيان بالعمرة المفردة يوم عيد الفطر وعليه حجة الاسلام

 اجبار الزوجة على الجماع في حال رفضها

 عدم جواز تقليد الميت عند الأصوليين وطلب التعليق عليه

 اسئلة هامة عما يحدث بين النساء في حفلات الأعراس

 خروج المرأة متعطرة من البيت

 حكم اللواط وما يترتب عليه من آثار

 محادثة الفتاة للأجنبي عبر الانترنت

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 4534015

 • التاريخ : 21/08/2014 - 10:12