نقل مصلى النساء الى الطابق العلوي في الحرم المكي 

( القسم : مسائل فقه الحج )

السؤال :

سماحة الشيخ

قرأنا منذ
بضعة أيام أن الهيئات الدينية في السعودية تفكر مليا في تغيير مكان الصلاة في الحرم المكي ونقله من الصحن المقدس إلى الطابق العلوي بدعوى كثرة الازدحام في الطواف والصلاة ومزاحمة الرجال للنساء ولا يخفى على سماحتكم ما لهذه الخطوة من خطورة كبيرة إن تم تطبيقها وأثر نفسي سيئ على قلوب المسلمات في كل مكان فهذا المكان المقدس هو المكان الوحيد تقريبا الذي يسمح فيه بالاختلاط وتأخذ فيه المرأة حريتها في العبادة وتقبيل الحجر الأسعد والتبرك بالكعبة المشرفة فالسلطات السعودية لم تكتف من حرمان المسلمات من زيارة الأئمة وقبور الصحابة في البقيع ولم تكتف من حرمانهم من الصلاة في الروضة المباركة في الحرم النبوي حيث تخصص لهم ساعة واحدة في الصباح وساعة واحدة في المساء للصلاة فقط وبقية الأوقات للرجال حتى طلعوا علينا بهذه الفكرة الغريبة مع أن النساء والرجال كانوا ولازالوا يطوفون ويصلون جنبا إلى جنب في الحرم المكي منذ تشريع الحج في عهد النبي وإلى الوقت الحاضر وحيث أن السلطات السعودية تتصرف وكأن الحرم المكي والحرم المدني من أملاك السعودية فتهدم وتبني دون مشاورة بقية المسلمين كما تم من قبل توسعة للجمرات الثلاث ثم تم هدمها مرة أخرى بغرض التوسعة والتجديد بعد حدوث تدافع وموت بعض الحجاج وأكثر مانخشاه أن يأتي يوم ويحرم النساء من الطواف نهائيا حول الكعبة بحجة الاختلاط فيخصص الطابق العلوي برمته مثلا للنساء ويختص الرجال بالدور السفلي وعليه كيف تقيمون هذه الخطوة سماحة الشيخ؟ وماهو اقتراحكم لحل أزمة الاختلاط إن صح ذلك؟ وماهي البدائل المتوفرة لاستيعاب كثرة الحجاج خصوصا في الطواف والسعي والرمي مع تزايد عدد الحجاج سنويا وربما يصل عددهم في السنوات القليلة الماضيعة إلى سبعة ملايين وقد يتجاوز هذا العدد إذا كان عددهم في السنة الماضية ثلاثة ملايين نسمة؟


الجواب :

بسمه تعالى
هناك فرق كبير بين
المسجد الحرام في مكة المكرمة والحرم النبوي في المدينة من حيث الضوابط التي يتصور ان توضع
الإجراء الذي تفضلت بذكره عن السلطات المعنية في الحرم المكي ان صحت
فإنه لا يقصد منها حرمان النساء من النزول الى ساحة الحرم ومنعهن من الطواف حول الكعبة وانما منعأو تقليل التزاحم المختلط والتدافع الذي يكثر بين الحجاج من الجنسين في جميع انحاء المسجد بدون اي رقابة او ضبط او تنظيم واتاحة اكبر قدر من الانسيابية في الحركة والطواف والسعي خصوصاً في ظل تزايد اعداد الحجاج والمعتمرين
هناك خلل في الفهم العام لدى عموم المسلمين وهناك خلل في الادارة المشرفة على
الحرم المكي وهناك هرج ومرج وفقد السيطرة على تصرفات الناس التي عادة اذا تركت وشأنها لم ينتج عنها الا المزيد من الانفلات والتجاوز للحدود والضوابط الشرعية المتسالم عليها .
الحرم المكي له قداسة يجب صونها وله حرمة مضاعفة على حرمة جميع
بيوت العبادة الأخرى من مساجد وغيرها والذنوب فيه مضاعفة على غيره فكيف يعقل ان ترتفع القيود وحرمة الاختلاط بين الجنسين المفضي التدافع واللمس لكل من الرجال لأجسام النساء والعكس وكأن الأمر مباح .
عندما تطالع سبب نزول سورة براءة وقوله
سبحانه وتعالى : فيها :
(
وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ
يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (التوبة:3) يتبين بجلاء أهمية ما ذكرناه لك من شأن تلك الحرمة وان انتهاكها موجب لغضب الله تعالى وتوجه وعيده للعصاة والجناة وكذا قوله تبارك وتعالى :
(
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً
وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) (البقرة:125) تطهير من ادناس الجاهلية وارجاس الشرك أياً كانت صورها ومظاهرها .
عندما نقرأ أيضاً أحكام الحج نجد النصوص الصريحة على
ضرورة رعاية حدود الاختلاط بما يمنع من مظاهره المحرمة في الطواف والسعي وبقية الاعمال في المشاعر المقدسة
وأما بالنسبة للاقتراحات لحل ازمة الاختلاط فقد
ذكرنا بعضها في اجوبة سابقة .
لكن ماهي الجدوى من عرضها أو تفصيل القول فيها ولا
يوجد هناك آذان صاغية للجهات المتزمتة المشرفة على الحرمين
هناك حلول جذرية
ادارية وفنية وهندسية وتثقيفية يمكن من خلالها من رفع استيعابية الحرم المكي ليس فقط للعد الذي ذكرته بل ضعفه لكن ماهي الجدوى من سردها دون اتاحة المجال لتأخذ طريقها للتنفيد .



طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 7219  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 لمس الحائض للتربة الحسينية

 رؤية الدم بصفات الحيض بعد تجاوز الستين

 التمكين السياسي للمرأة؟

 هل تناول الأكل المشتبه يظلم القلوب ويفسد النفوس

 استعمال الزنجبيل للعلاج الموضعي

 تقبيل الزوجة امام الأولاد او عامة الناس

 جماع الزوجين مع وجود طفلهما في الغرفة

 مسودة قانون الأحوال الشخصية المرفوعة

 آليه دفع الرواتب في الحوزات الدينية

 الصلاة بدون تشهد الركعة الثانية

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 12118851

 • التاريخ : 3/08/2020 - 15:47

[ إتصل بنا ] || [ سجل الزوار ]

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net